صفاقس المزيانة

Présentation

جمعية صفاقس المزيانة هي جمعية تونسية تأسست رسميا في سبتمبر 2011.

2011…. البداية
الفكرة انطلقت في اكتوبر 2010 من خلال نظرة عامة للوضع في ولاية صفاقس التي أصبحت تشكو حالة مزرية للنظافة و البيئة، مما شكل شرارة مبادرة تهدف إلى توعية المواطنين و إشراكهم في خدمة جهتهم عن طريق حملات توعية و نظافة تنظمها الجمعية بشكل شهري.

كان أول نشاط للجمعية (التي كانت مجرّد فريق آنذاك) بتاريخ 6 فيفري 2011 بحملة توعية و نظافة انتظمت بباب بحر و وقع وقتها إطلاق إسم ‘صفاقس المزيانة’على هذه الحملة التي تلتها عديد الحملات الأخرى التي نتج عنها قرب الجمعية للمواطنين من خلال العمل الميداني.

في أفريل 2011 تقرر تأسيس الجمعية التي تحصلت على التأشيرة القانونية في سبتمبر 2011 كجمعية مُصنفة ‘ذات صبغة عامة’

نظمت الجممعية مؤتمرها التأسيسي بتاريخ 20 نوفمبر 2011 بالقاعة العلوية للمسرح البلدي بصفاقس، و تم آنذاك التعريف بالجمعية و بأهدافها

2012…. البناء
في 2012 بدأت جمعية صفاقس المزيانة بتنظيم عملها من خلال التعامل مع مكاتب استشارات قصد إضفاء طابع احترافي مهني على عملها. بالتعاون مع مكتب للإستشارات، قامت الجمعية بوضع مخططها الإستراتيجي 2013 2016 الذي احتوى على ميثاق الجمعية و مشاريعها في

السنوات الثلاث القادمة

كما قام مكتب ’109′ للإستشارات في الإتصال بتطوير العمل التواصلي الذي تقوم به الجمعية
كما لا تردد الجمعية في استشارة رجال الأعمال، أهل الإختصاص و الإطارات البلدية قصد تطوير عملها و أفكارها
كما قامت الجمعية في 28 أكتوبر 2012 بتنظيم حفل افتتاح مقرها الجديد الذي قام أعضاء فريق ‘المخترعون’ بتأثيته و تزويقه على مدى 3 أشهر. حضر حفل الإفتتاح عدد كبير من المنخرطين، الإعلاميين و رجال الأعمال الذين تعرفوا على المقر الجديد الكائن بالقاصة رقم 4 (بين طريق منزل شاكر و وادي الشعبوني)

2013 …. بداية العمل المنهجي
في 2013 انطلقت المشاريع و الحملات الجديدة للجمعية, وفق مخططها الإستراتيجي, و أهمها: مشروع مدرستي المزيانة، ورشات فريق المخترعين، مشروع شارع 5 أوت منطقة نموذجية، صفاقس تونس على الأقدام….

Mission

صفاقس المزيانة تتيح الفرصة لكل من يحب صفاقس للمساهمة في جعلها مدينة يطيب فيها العيش
Sfax El Mezyena donne l’opportunité à tous ceux qui aiment Sfax pour contribuer à la rendre une ville agréable à vivre