أبولون

Présentation

جمعية أيولون جمعية ثقافية فنية أسسها مجموعة من الشباب وسط مسار سياسي و اجتماعي و ثقافي عسير في مدينة تشكو قلة الفضاءات الثقافية و اختار مؤسسوها الثقافة وسيلة لبناء المجتمع و تطوره و رغم حداثة معرفتهم بالعمل الجمعياتي و قلة الإمكانيات اختاروا الشارع فضاء لأنشطتهم يحدوهم الأمل لنشر ثقافة ترتكز على المواطنة و الدفاع عن حقوق الإنسان عن طريق مختلف التعبيرات الفنية و الالتصاق بهموم الشارع .

التأسيس :
تأسست جمعية أبولون أولا بطريقة لاشكلية من قبل مجموعة من الأفراد في شهر أكتوبر 2012 في مدينة قصر هلال . ثم تحصلت على التأشيرة القانونية في شهر جانفي 2013 منشور في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية تحت رقم 2013S00078APSF1 بتاريخ 19 جانفي 2013 عدد9 صفحة 411.

رؤية الجمعية :
ارتكزت النصوص المؤسسة للجمعية على مقاربة بديلة ومخصوصة حول الواقع والمضمون الثقافي في تونستبعا لذالك فان مؤسسي الجمعية يرون انه لا يمكن النهوض بالسياسة الثقافية على المدى البعيد إلا عن طريق سياسة التسيير المحلي و المستقل للثقافة الجهوية ولإعادة اعتبارها بصفتها الضامن الأساسي للتنمية المستديمة.

أشغال الجمعية :
انطلقت أشغال الجمعية فعليا في شهر ديسمبر 2012 من خلال تظاهرة تصاور الشارع التي شارك فيها مصورون شبان محترفون و هواة و كان فضاء العرض احد ساحات مدينة قصر هلال و التي أسست لتظاهرة سنوية تشمل العديد من الفنون و يكون فضاءها الساحات و الشوارع لتكون التعبيرات الفنية انعكاسا لهموم الشارع و حاملة لقضياه الأساسية.

أشغال الجمعية :
خلق مساحات ثقافية جديدة خارجة الأطر التقليدية الخاصة بالفضاءات.
تأطير الطاقات الفنية و صقل المواهب و دفع الشباب للإبداع في جميع التعبيرات الفنية.
تدعيم ثقافة التشارك و حرية تبادل وإنتاج المعرفة في المجتمع باستخدام المتاح الفني و الثقافي.
دفع التعبيرات الفنية لتكون حاملة لقضايا الإنسان و تعالج واقعه اليومي.
خلق شراكة مع الجمعيات و المنظمات الوطنية و الدولية و تكريس آليات الحوار معها.